Home

أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ومناة الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى تلك الغرانيق العلى

وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) القول في تأويل قوله تعالى :أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى (19)يقول تعالى ذكره: أفرأيتم أيها المشركون اللات, وهي من الله ألحقت فيه التاء فأنثت, كما قيل عمرو للذكر, وللأنثى عمرة;..... tafasir التفاسيــرTranslations التراجــم. Printable Version واجهة. قوله تعالى { أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى} لما ذكر الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر من آثار قدرته ما ذكر، حاج المشركين إذ عبدوا ما لا يعقل وقال : أفرأيتم هذه الآلهة التي تعبدونها أوحين إليكم شيئا كما أوحي إلى محمد. وكانت اللات لثقيف، والعزى لقريش وبني.

أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ. س: ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة الحج: أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:19-20] أن الشيطان ألقى على لسانه: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى. فهل هناك ما يدل على صحة. (أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى). قال: إن شفاعتهن ترتجى. وسهى رسول الله (ص) ، فلقيه المشركون الذين في قلوبهم مرض ، فسلموا عليه وفرحوا بذلك. فقال لهم: إنما ذلك من الشيطان، فأنزل الله.

قال: فألقى الشيطان في أمنيته، فنزلت هذه الآية: (أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى). قال: فأجرى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى وشفاعتهن ترجى مثلهن لا ينسى فقرأ رسول الله (ص) سورة النجم ، فلم انتهى على هذه الآية: (أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى، فألقى الشيطان على لسانه: وهي الغرانقة العلى وشفاعتهن ترتجى

ممنوع تقرأ كتب الآخرين العقيدة الاسلامية ☪. شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > العقيدة الاسلامية ☪: ممنوع تقرأ كتب الآخري وبعد ذلك يقول الله تعالى للكفار {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى ~ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى} الآيتان:20و21. أي هل رأيتم من أصنامكم آية مثل التي رآها مُّحَمَّدٌ من ربه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان بمكةَ فقرأ سورةَ النجمِ حتى انتهى إلى قوله تعالى { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20)} فجرى على لسانه تلكُ الغرانيقِ العُلى الشفاعةُ منها تُرتَجَى قال فسمع ذلك مشركو مكة فسُرُّوا بذلك. 1 - قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة النجم فلما بلغ هذا الموضع أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى. فلما أنزل الله السورة التي يذكر فيها والنجم وقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأخرى ، ألقى الشيطان فيها عند ذلك ذكر الطواغيت ، فقال: وإنهم من الغرانيق العلى.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النجم - الآية 2

ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة الحج: أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى أن الشيطان ألقى على لسانه تلك الغرانيق العلى، وإن. ولقد فسرت بعض الروايات سبب سجود المشركين مع الرسول، وسببَ استجابتهم لأوامر الله سبحانه وتعالى، بأن الشيطان قد ألقى بعض الكلمات في أثناء قراءة الرسول كلمات القرأن من سورة النجم ( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى) وهي تلك الغرانيق. الغرنوق أبو شكارة (سيجارة) تحداني أن أنزل حواري معه البارحة فنزلته

القران الكريم أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى

يذكر الله عز وجل في هذه الآيات شرف رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومنزلته ومكانته. تلك هي الغرانيق العلي ; النتائج 1 إلى 3 من 3 الموضوع: تلك. أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:19-20] أن الشيطان ألقى على لسانه: تلك الغرانيق العلى، وإن. والقصة رواها الطبري وابن أبي حاتم والبزار وابن مردويه وملخصها - كما في الفتح- أن النبي ، قرأ بمكة والنجم فلما بلغ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ، ألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى، فقال المشركون: ما ذكر. وقال القرطبي في تفسيره الجامع لأحكام القرآن أن «إنما الأمر أن الشيطان نطق بلفظ أسمعه الكفارَ عند قول النبيّ : ﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ۝19 وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ۝20.

(2) من قوله تعالى {أفرأيتم اللات والعزى} الآية 19 إلى قوله

مدى صحة قصة الغراني

  1. د. سعد سعيد الديوەجي ? مما لا شك فيه أن الفكر الإسلامي فكر عميق وغزير بالروايات والقصص؛ منها الصادقة، ومنها الدخيلة عليه، والتي زرعها -..
  2. قال: فألقي الشيطان في أمنيته, فنزلت هذه الآية: {أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى.النجم: 19-20 قال: فأجرى الشيطان على لسانه. تلك الغرانيق العلى, وشفاعتهن ترجى, مثلهن لا ينسى
  3. حديث الغَرانيقُ الدرر السنية - قرَأ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمكَّةَ {وَالنَّجْمِ} [النجم: 1] فلمَّا بلَغ {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم: 19، 20]، ألْقى.
  4. فقرأها النبي صلى الله عليه وسلم: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى} [النجم:19 - 20]، تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى -وهذه قصة لا يصدقها عاقل-، ثم إنه.
  5. س: ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة الحج: أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:19-20] أن الشيطان ألقى على لسانه: تلك.

أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري - ج ٢

«أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالْعُزّىَ وَمَنَاةَ الثّالِثَةَ الاُخْرَىَ (تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهم لترجى) أَلَكُمُ الذّكَرُ وَلَهُ الاُنْثَىَ». الرد على قصة الغرانيق. نص الآية المزعو روى الليث ، عن يونس ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والنجم إذا هوى فلما بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى سها فقال. فقرأ رسول الله (ص) سورة النجم ، فلم انتهى على هذه الآية: (أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى، فألقى الشيطان على لسانه: وهي الغرانقة العلى وشفاعتهن ترتجى أيعد هذا الكلام مدحا للات والعزى ومناة؟ وهل يتفق هذا وما ألقاه الشيطان - كما يدعون - على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم - وهو قوله: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى

  1. الزعم أنه - صلى الله عليه وسلم - مدح أصنام المشركين (*). مضمون الشبهة: يزعم بعض الطاعنين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أثنى على أصنام قريش ومدحها، ويستدلون على ذلك بما جاء في بعض التفاسير من أنه - صلى الله عليه وسلم - لما قرأ.
  2. (ومما وقع أيضا قصته صلى الله عليه وسلم معهم لما قرأ سورة النجم بحضرتهم فلما وصل إلى قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى ألقى الشيطان في تلاوته
  3. فَنَسَخَ اللَّه ذَلِكَ , وَأَحْكَمَ اللَّه آيَاته : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى } 53 19 حَتَّى بَلَغَ : { مِنْ سُلْطَان } 53 23 قَالَ قَتَادَة : لَمَّا أَلْقَى الشَّيْطَان مَا أَلْقَى.
  4. وذات يوم وبينما كان (صـلى الله علـيه وآله) يتلو القرآن عند الكعبة ويقرأ سورة النجم فلما بلغ قوله تعالى : {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم: 19، 20]
  5. تتلخص قصة الغرانيق فيما يأتي : ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم بمكة، فلما بلغ: أفرأيتم اللات والعزى، ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى، وإن.
  6. مضمون الشبهة: يزعم بعض الطاعنين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أثنى على أصنام قريش ومدحها، ويستدلون على ذلك بما جاء في بعض التفاسير من أنه - صلى الله عليه وسلم - لما قرأ قوله سبحانه وتعالى: )أفرأيتم اللات والعزى (19) ومناة.
  7. قال السيوطي : أخرج ابن أبي حاتم وابن جرير وابن المنذر من طريق بسند صحيح عن سعيد بن الجبير قال قرأ النبي بمكة (والنجم) فلما بلغ ((أفرايتم اللاّت والعزى ومناة الثالثة الأخرى)) ألقى الشيطان على.

أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق

وفيه اتهام صريح للرسول بالسهو في القرآن (التبليغ) حتى أنه قرأ في سورة النجم : تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى . . بعد قوله تعالى : ( أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى ) . وفى الحدب فَقَرَأَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُورَة النَّجْم ; فَلَمَّا انْتَهَى عَلَى هَذِهِ الْآيَة { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاة الثَّالِثَة الْأُخْرَى } 53. يزعم أن قصة الغرانيق تتقوى بكثرة الطرق حتى تبلغ مرتبة الحسن قسم القـرآن وعلـوم أستهلال : ملخص المقال أن رسول الأسلام - أثناء صلاته بمكة ، لقنه الشيطان آية / أو تكملة آية ، من سورة النجم 20 ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى* مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ، أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ.

قال المفسرون : إن محمدا لما كان في مجلس قريش أنزل الله عليه سورة النجم فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزّى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمناه - وهو تلك الغرانيق العُلى وإن. أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى، فألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى، فقال المشركون: ما ذكر (محمد) آلهتنا بخير قبل اليوم 1. قال المفسرون : إن محمدا لما كان في مجلس قريش أنزل الله عليه سورة النجم فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزّى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمناه - وهو تلك.

ونطق القرطبي في تفسيره الجامع لأحكام القرآن حتى «إنما الأمر حتى الشيطان نطق بلفظ أسمعه الكفارَ عند قول النبيّ : ﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى ۝19 وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى. المقصود أو الخلاصة أن القول بأن النبي ﷺ جرى على لسانه: تلك الغرانيق العُلى في هذه الرواية قصة الغرانيق فهذا باطل من أساسه، لا يجوز لأحد أن يعتقده بحال من الأحوال، ولا يجوز لأحد أن يُورد ذلك. فقام يصلي فقرأ {والنجم} حتى بلغ {أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} تلك الغرانيق العلى وشفاعتهن ترتجى ومثلهن لا ينسى، فلما فرغ من ختم السورة سجد وسجد المسلمون والمشركون

وذات يوم كان يصلي بأصحابه فتلا قوله تعالى (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) ثم قال (تلك الغرانيق العلى شفاعتهن لترتجى) فسمع أهل مكة ذلك وقالوا فرحين: اعترف محمد بآلهتكم (راجع أسباب. النص الذي يتضمن هاتين الآيتين هو(أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى، وَمنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى، [تِلْكَ الغرانيق الْعُلَى، وَإِنَّ وشفاعتهن تُرْتَضَى] الغرانيق العلى و تحدي القران العقيدة الاسلامية ☪. شبكة الإلحاد العربيُ > ملتقيات في نقد الإيمان و الأديان > العقيدة الاسلامية ☪: الغرانيق العلى و تحدي القرا إلى آخره، موجود في كثير من التفاسير، ذكروا أنه لما قرأ سورة النجم ، ووقع في السورة ذكر آلهتهم في قوله تعالى: * (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) * (النجم: 91 و 02)

قصة الغرانيق العلا - بساط أحمد

قصة الغرانيق - ويكيبيدي

  1. فلما أنزل الله السورة التي يذكر فيها { والنجم } وقرأ : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } ألقى الشيطان فيها عند ذلك ذكر الطواغيت فقال : وإنهم من الغرانيق العلى وإن شفاعتهم لترتجى
  2. فى الأيام الماضية وقعت إحدى القنوات فى أفخاخ القرآنيين والكذابين والشيعة المفترين، وسهرت ليالى طوال ترسل عبر أثيرها أكاذيب هؤلاء على أسماع المشاهدين.. وهى أكاذيب لا علاقة لها بأمور دنيوية عابرة بل بقضايا إسلامية خطيرة
  3. تشير الروايات الموثوقة المعتمد عليها أنه سمح لنفسه أن تغوي بواسطة الشيطان لمدح اللات والعزى ومناة إلى حدٍّ, ما ، لكنه اكتشف زلته فيما بعد ثم أوحيت إليه الآية 19 من سورة النجم \
  4. الأنبياء معصومون في تلقيهم الوحي من الله عز وجل وتبليغه للناس ومن هنا نعلم أن قصة الغرانيق.
  5. النبي صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطأ والسهو والنسيان في تبليغه ما أنزل الله من ربه فقصة.

المسألة: 5 البخاري يروي قصة الغرانيق - مؤسسة السبطين العالمي

  1. أيضًا نلحظ اختلالاتٍ أخرى، فبعد آيتي: أفَرَأيَتْمُ الَّلَّاتَ وَالعُزىَّ (19) وَمَنَاَةَ الثاَّلثِةَ اْلْأخْرَى (20)، تأتي آيتان تتحدثان عن موضوعٍ آخر تمامًا، وهو نسبة البنات إلى الله.
  2. أكذوبة حديث الغرانيق عبد الرازق عيسى الخميس 08-06-2017 20:11. إنه- صلى الله عليه وسلم- قال: ـ حسب زعمهم ـ تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لترتجى. ثم استمر- صلى الله عليه وسلم- في القراءة ثم سجد وسجد كل.
  3. القول في تأويل قوله تعالى وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم 52 قيل إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية على رسول الله صلى.
  4. قصة الغرانيقإذا كنت تريد رواية سلمان رشدي انظر آيات شيطانية.قصة الغرانيق هي رواية وردت في بعض كتب التاريخ والتفسير قال الكثير بكذبها ووضعها وعدم صحتها ولها أصل في صحيح البخاري إلا أن الرواية تختلف عنها في عدة اختلافات.

موضوع الغرانيق يعكس كيف تم اختراق الأمة بأيدٍ خفية لا يهتدي إليها أحد, تجد أثرها لكن لا تجد الفاعل أبداً, إلا أن يشاء الله, الغرانيق قصة تدعي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان يقرأ سورة. أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى... تلك الغرانيق العلى إن شفاعتهن لترتجى. (أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالْعُزّىَ وَمَنَاةَ الثّالِثَةَ الاُخْرَىَ [تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهم لترجى] أَلَكُمُ الذّكَرُ وَلَهُ الاُنْثَىَ) فأي افتراء على رسول الله بعد هذا {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم : 19، 20] وفي هذه الأثناء أجرى الشيطان على لسانه هاتين الجملتين : «تِلْكَ الْغَرانِيْقُ الْعُلى‏ وَانَّ.

مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز ج 8 ص 301 مدى صحة قصة الغرانيق س: ورد في تفسير الجلالين في سبب نزول الآية (52) من سورة الحج: أن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ: {أفرأيتم اللات والعزى} {ومناة الثالثة الأخرى} أن. قرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بمكَّةَ النَّجمَ فلمَّا بلغَ هذا الموضِعَ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ألقَى الشَّيطانُ على. السلام عليكم ورحمة الله الرد على شبهة الغرانيق : ذكر بعض أهل السير أن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قرأ سورة النجم وبلغ قوله تعالى (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى)، ألقى الشيطان عليه : تلك الغرانيق العلى وإن. هل قصة الغرانيق صحيحة ام لا ؟ منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعي

(أفرأيتم اللات والعزّى * ومناة الثالثة الأخرى (. قال بن جبير: فألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى. فقال المشركون: ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم. وقال عِكْرِمَة [ قَرَأَ رَسُول الله - صلى الله عَلَيْهِ وَسلم - ذَات يَوْم {أَفَرَأَيْتُم اللات والعزى وَمَنَاة الثَّالِثَة الْأُخْرَى ألكم الذّكر وَله الْأُنْثَى تِلْكَ إِذا قسْمَة ضيزى. ٧-عن صالح قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال المشركون: إن ذكر آلهتنا بخير ذكرنا إلهه بخير، فألقى في أمنيته: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى. أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى تلك الغرانيق العـلى وإن شفاعتهن لترتجى I recommend reciting this du'a after every salat prayer. It is for peace, prosperity and well being. This du'a has worked wonders for me

وهذا السياق صريح في أن اللات والعزى أسماء سماها المشركون هم وآباؤهم ما أنزل الله بها من سلطان، فكيف يحتمل أن يجري السياق بما يأتي: «أفرأيتم اللات والعزى. ومناة الثالثة الأخرى. تلك الغرانيق. (أفرأيتم اللات والعزّى * ومناة الثالثة الأخرى (. قال ابن جبير: فألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى. فقال المشركون: ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم.

قال : فألقى الشيطان في أمنيته , فنزلت هذه الآية : { أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى } 53 19 : 20 قال : فأجرى الشيطان على لسانه . تلك الغرانيق العلى , وشفاعتهن ترجى , مثلهن لا ينسى . قال الرد على قصة الغرانيق : ذكر بعض أهل السير أن النبي حينما كان يقرأ سورة النجم وبلغ قوله تعالى (أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى)، ألقى الشيطان على تلاوته : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى، فلما علم النبي. في (تفسير أبو الليث السمرقندي ج2 ص465) أتاه الشيطان في صورة جبريل وهو يقرأ سورة والنجم إذا هوى عند الكعبة حتى إنتهى إلى قوله أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، ألقى الشيطان على لسانه. ومما وقع أيضا : قصته صلى الله عليه وسلم معهم - لما قرأ سورة النجم بحضرتهم - فلما وصل إلى قوله : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى الآيتان رقم 19 ، 20 من سورة النجم . ألقى الشيطان في تلاوته : ت قيل: إن السبب الذي من أجله أنـزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم, أن الشيطان كان ألقي على لسانه في بعض ما يتلوه مما أنـزل الله عليه من القرآن ما.

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( قرأ النجم فلما بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) من المعجم الكبير للطبران وهي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم على المشركين حنى إذا بلغ : ( أَفَرَأَيْتُمْ اللاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى ) ألقى الشيطان على لسان النبي صلى الله عليه. وتقول الروايات أن النبي عندما بلغ قول الله تعالى أفرأيتم اللات والعزى، أنه عندما وصل لقوله تعالى أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى قال بعدها تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن. أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى، فألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى، فقال المشركون: ما ذكر (محمد) آلهتنا بخير قبل اليوم

تفسير سورة النجم - مدى صحة قصة الغراني

قال تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِ (ومما وقع أيضا قصته صلى الله عليه وسلم معهم لما قرأ سورة النجم بحضرتهم فلما وصل إلى قوله تعالى: { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى } (1) { وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} (2) ألقى الشيطان. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبـي بشر، عن سعيد بن جُبـير، قال: لـما نزلت هذه الآية:{ أفَرأيْتُـمُ اللاَّتَ والعُزَّى } قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «تلك.

معرفة الحق (327)الجمعة 23 فبراير 2018القرآن من وحي الجن (3)إعداد القمص زكريا بطرسجعفر الأخت صباح 327ـ القرآن من وحي الجن (3) الجمعة 23/2/2018م (تقديم:.. روى الليث ، عن يونس ، عن الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال ; قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والنجم إذا هوى فلما بلغ أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى سها فقال.

من هم الغرانيق - موقع المعلوما

ومما وقع أيضا: قصته صلى الله عليه وسلم معهم - لما قرأ سورة النجم بحضرتهم - فلما وصل إلى قوله: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى - وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم: 19 - 20] (1) ألقى. الشيطان قادر على إدخال كلمات على لسان محمد بإعتراف من القرآن. وهو يحاول الخروج من هذا المأزق بقوله أنه الله ينسخ ما ألقى به الشيطا عبادة الاصنام في القرآن نسخ ام تحريف؟ نستمر معك في حلقات تحريف القرآن لكن هذه المرة ليس تحريف قرآن فقط لكن تحريف قرآن وعبادة اصنام لقد ورد في سورة الحج 52 (وَ جاء في (سورة النجم 19و20) قوله: (أفرأيتم اللاتَ والعُزَّى، ومناةَ الثالثةَ الأخرى) وهي معبودات من الأصنام، وأضاف كلاما ذكر عنه الإمام النسفي والجلالان ما يلي: (1) الإمام عبد الله ابن أحمد النسفي قصة الغرانيق هي رواية وردت في بعضِ كُتب التاريخ والتفسير قال الكثير بكذبها ووضعها وعدم صحتها، ولها أصل في صحيح البخاري إلا أن الرواية تختلف عنها في عدة اختلافات، فرواية البخاري لم تذكر الغرانيق مطلقا، حيث الصحيح أن نص.

محمد يسجد للغرانيق العل

التفريغ النصي - وقفات مع سورة النجم [2] - للشيخ سيد حسين